مؤسستنا فكرية حقوقية ادبية ثقافية وتعنى بالدفاع عن رسول الانسانية والسلام محمد واله الاطهار ,وحقوق الانسان, وتدعوا كل محبي السلام بالعالم اضافة جهودهم لاخوتهم بمؤسستنا


    العرفان والاخلاق

    شاطر
    avatar
    المدير العام
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 21
    تاريخ التسجيل : 18/04/2008

    الساعة العرفان والاخلاق

    مُساهمة من طرف المدير العام في الأربعاء أبريل 23, 2008 12:03 pm



    العرفان العلمي يهتم ببيان ما ينبغي أن يفعله الإنسان و ما ينبغي أن يتركه . فالعرفان العملي من هذه الجهة يشابه علم الأخلاق , و أهم الفوارق بين العرفان العملي و علم الأخلاق هي :

    1- يعتقد العرفاء بوجود صراط حقيقي يسير عليه الإنسان في سيره و سلوكه إلى الله تعالى , و لذا فالعرفان العملي يهتم ببيان مرحلة البداية و المنازل و المراحل التي يمر بها الإنسان في سلوكه إلى أن يصل إلى الله تعالى . إذن هنا ترتيب بين المنازل و المراحل و لا يمكن الوصول إلى المنزل اللاحق بدون المرور بالمنزل السابق. وأما في علم الأخلاق فليس هناك ترتيب يذكر بين الصفات فأنت بالخيار بين البدء بالشجاعة أو الكرم أو الزهد أو غير ذلك .

    2- يهتم العرفان العملي ببيان ماذا يجري على السالك من أحوال و ماذا يرد على قلبه من واردات . و بذلك تكون العناصر الروحية العرفانية أوسع بكثير و أعم من علم الأخلاق , أما العناصر الروحية الأخلاقية فهي محدودة بمعان و مفاهيم معروفة غالباً .

    3- يعتقد كثير من العرفاء بعدم إمكان أن يسلك الإنسان تلك المراحل إلا تحت إشراف و مراقبة إنسان كامل ناضج قد قطع هذا الطريق و اطلع على رسومه و معالمه و مخاطره , و يسمون ذلك بـ ( طائر القدس ) أو ( الخضر ) . قال أحدهم :

    فيا " طائر القدس " اصحبني في سفري *** فأنا سالك مبتدئ و السفر بعيد



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 18, 2017 12:20 pm